السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني....أخواتي في الله
اكتشفت ان فيه الفاظ نقولها ونحن لانعلم انها منهي عنها ومكروهه ... فحبيت افيدكم بعد
بداية المراجع هي:الشيخ: ابن عثيمين- بكر ابو زيد-أسامه ال عبد اللطيف
1- المثل الأعلى
وصف الكتاب المعاصرين بعض الناس بأن لهم المثل الأعلى , والمثل الأعلى لله سبحانه وتعالى ،قال تعالى(وله المثل الأعلى في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم)
2-قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرأن على وجه العاده والإستمرار
نعم صدق الله العظيم ,ومن أصدق من الله قيلا , ولكن التزام هذه العبارة بعد قراءة القرأن لادليل عليه , فيكون غير مشروع, والتعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعه , والله أعلم
3-بالرفاء والبنين
كانت الجاهلية يقولون :بالرفاء والبنين , ولاينبغي للرجل أن يهنئ بالأبن دون البنت , بل يهنئ بهما أو يترك التهنئة ليتخلص من سنة الجاهلية , والأولى التهنئه بما شرعه النبي صلى الله عليه وسلم ..بارك الله لكما , وبارك عليكما, وجمع بينكما في خير.
4-بذمتي
الباء من حروف القسم الثلاثة وهي:الباء-التاء-الواو,فيكون قول: بذمتي حلفا بالذمة, والذمة مخلوقة,والحلف بالمخلوق لا يجوز وهو شرك أصغر, ولكن اذا كان القائل يقصد بذمتي أي في عهدي وأمانتي أنني صادق فلا يكون حلفا فيجوز.
5-بحياتي-بصلاتي-بشرفي-بالعون
هذه الألفاظ ونحوها من الحلف بغير الله , والحلف بغير الله شرك أصغر
6- الله يظلمك
في قول بعضهم :تظلمني الله يظلمك ,وهذا باطل محال على الله تعالى ولاتجوز نسبة الظلم أليه وهو تكذيب للقرأن((ولا يظلم ربك أحدا!))
7-خان الله من يخون
قول منكر يجب إنكاره , ويخشى على قائله
8-الدين لله, والوطن للجميع
كلمة توجب الردة نسأل الله السلامه
9-ربنا أفتكره
هذا من الألفاظ المنتشره , ولا يجوز إطلاقه على الله تعالى, لأن هذا وصف نقص وعيب , وإذا الافتكار لايكون إلا بعد النسيان تعالى الله عن ذلك
10-قبح الله وجهه
عن أبي هريرة قال ان النبي عليه السلام قال (لاتقولوا قبح الله وجهه)
11-ستبقى القدس عربية
الواجب أن نقول ستبقى القدس إسلامية , وبهذا نثير مشاعر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.
12- الله موجود في كل مكان
هذا القول يوجب تعدد ذات الله, أو وجوده في أماكن نجسه وقذرة ,كالحمامات وغيرها , والصواب أن يقال : الله في السماء وفوق العرش , والله معنا في كل مكان بعلمه , يسمع ويرى.
13-فلان مايستاهل هذا
يقولها كثيرا من الناس إذا أصيب شخص بمرض أو مصيبه ونحوها من الأضرار وهذا اللفظ اعتراض على الله في حكمه وقضائه
14-قول ياحمار -ياتيس -ياكلب
قال النووي رحمه الله هذا قبيح لوجهين:أحدهما: أنه كذب, والأخر: انه إيذاء
تحياتي.........
اخواني....أخواتي في الله
اكتشفت ان فيه الفاظ نقولها ونحن لانعلم انها منهي عنها ومكروهه ... فحبيت افيدكم بعد
بداية المراجع هي:الشيخ: ابن عثيمين- بكر ابو زيد-أسامه ال عبد اللطيف
1- المثل الأعلى
وصف الكتاب المعاصرين بعض الناس بأن لهم المثل الأعلى , والمثل الأعلى لله سبحانه وتعالى ،قال تعالى(وله المثل الأعلى في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم)
2-قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرأن على وجه العاده والإستمرار
نعم صدق الله العظيم ,ومن أصدق من الله قيلا , ولكن التزام هذه العبارة بعد قراءة القرأن لادليل عليه , فيكون غير مشروع, والتعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعه , والله أعلم
3-بالرفاء والبنين
كانت الجاهلية يقولون :بالرفاء والبنين , ولاينبغي للرجل أن يهنئ بالأبن دون البنت , بل يهنئ بهما أو يترك التهنئة ليتخلص من سنة الجاهلية , والأولى التهنئه بما شرعه النبي صلى الله عليه وسلم ..بارك الله لكما , وبارك عليكما, وجمع بينكما في خير.
4-بذمتي
الباء من حروف القسم الثلاثة وهي:الباء-التاء-الواو,فيكون قول: بذمتي حلفا بالذمة, والذمة مخلوقة,والحلف بالمخلوق لا يجوز وهو شرك أصغر, ولكن اذا كان القائل يقصد بذمتي أي في عهدي وأمانتي أنني صادق فلا يكون حلفا فيجوز.
5-بحياتي-بصلاتي-بشرفي-بالعون
هذه الألفاظ ونحوها من الحلف بغير الله , والحلف بغير الله شرك أصغر
6- الله يظلمك
في قول بعضهم :تظلمني الله يظلمك ,وهذا باطل محال على الله تعالى ولاتجوز نسبة الظلم أليه وهو تكذيب للقرأن((ولا يظلم ربك أحدا!))
7-خان الله من يخون
قول منكر يجب إنكاره , ويخشى على قائله
8-الدين لله, والوطن للجميع
كلمة توجب الردة نسأل الله السلامه
9-ربنا أفتكره
هذا من الألفاظ المنتشره , ولا يجوز إطلاقه على الله تعالى, لأن هذا وصف نقص وعيب , وإذا الافتكار لايكون إلا بعد النسيان تعالى الله عن ذلك
10-قبح الله وجهه
عن أبي هريرة قال ان النبي عليه السلام قال (لاتقولوا قبح الله وجهه)
11-ستبقى القدس عربية
الواجب أن نقول ستبقى القدس إسلامية , وبهذا نثير مشاعر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.
12- الله موجود في كل مكان
هذا القول يوجب تعدد ذات الله, أو وجوده في أماكن نجسه وقذرة ,كالحمامات وغيرها , والصواب أن يقال : الله في السماء وفوق العرش , والله معنا في كل مكان بعلمه , يسمع ويرى.
13-فلان مايستاهل هذا
يقولها كثيرا من الناس إذا أصيب شخص بمرض أو مصيبه ونحوها من الأضرار وهذا اللفظ اعتراض على الله في حكمه وقضائه
14-قول ياحمار -ياتيس -ياكلب
قال النووي رحمه الله هذا قبيح لوجهين:أحدهما: أنه كذب, والأخر: انه إيذاء
تحياتي.........